20 طريقه لانشاء موقع ويب مربحة في 2019

20 طريقه لإنشاء موقع ويب مربحة في 2019

 
هنا سوف أضع لك 20 طريقه فريدة لموقع ويب، والتي يمكنك ببعض المرونة الحصول من خلالها على عشرات الأفكار الأخرى المتخصصة.
1- موقع ويب لمراجعة المنتجات
من أفكار مواقع الويب الممتازة في وقتنا الحالي، هي مواقع مراجعة المنتجات. هذه المواقع في المقام الأول تقدم آراء موثوقة لمستخدمي الإنترنت الذين يريدون جمع معلومات حول المنتجات قبل شراءها. من الممكن لهذه المواقع التخصص في نوع معين من المنتجات مثل أجهزة الهواتف الذكية، أو من الممكن لها التخصص في قطاع عريض من المنتجات مثل الأجهزة الإلكترونية بشكل عام. أيضاً من الممكن تطبيق هذه الفكرة للمنتجات المشهورة في وقت بعينه، والتي تعتمد على فكرة التريند Trend. هذه الفكرة أيضاً من الممكن تطويعها لاستهداف منتجات موجودة في متجر إلكتروني بعينه، وتقييم أهم وأشهر المنتجات به، والاستمرار في النمو لتغطية أكبر قدر ممكن من المنتجات التي يمتلكها هذا المتجر.
3- موقع ويب لتعليم اللغات
ابحث عن كلمة تعلم الإنجليزية في جوجل وستجد عدد لا نهائي من المقالات والفيديوهات والكورسات تتناول طرق وأفكار واستراتيجيات ومواد تعليمية. ولكنك لن تجد موقعاً واحداً احترافياً باللغة العربية متخصص في تعليم اللغات (هذا على حد علمي). في الحقيقة تعلم اللغات الجديدة وعلى رأسها الإنجليزية واحدة من المهارات المهمة جداً لكل إنسان، ونحن كعرب من أكثر الشعوب احتياجاً لهذا. الجدير بالذكر هنا أن تعلم اللغات هو واحد من أهم الاهتمامات الإنسانية، ولا يقتصر فقط على أولئك الذين يحتاجون إليه عملياً، فهناك قطاع كبير يجد شغفه في تعلم اللغات والتعرف على الثقافات، وهناك من يريدون ذلك للتواصل مع أصدقاء من بلاد مختلفة…الخ.
الخلاصة موقع ويب عربي متخصص في تعليم اللغات يمثل فكرة ممتازة لمن يمتلك الإمكانيات لتنفيذها كما يجب.
4- موقع ويب عن الحيوانات الاليفة
هناك العشرات بل المئات من المواقع الإنجليزية عن الحيوانات الاليفة، والتي يمكنك التعلم منها لبناء موقع عربي احترافي عن الحيوانات الاليفة، فيه يمكنك تناول كل أنواع الحيوانات الاليفة بفصائلها المختلفة. يمكنك تناول دروس في تدريب الحيوانات الاليفة، وكيفية التعامل مع كل منها، والبيئة المناسبة لكل منها، وأنواع الاطعمة المناسبة…الخ. بعد التمكن من بناء جمهور لموقعك يمكنك البدء في عمل كورسات مدفوعة لتدريب الحيوانات الأليفة، أو يمكنك الاكتفاء بوضع إعلانات بموقعك.
5- موقع ويب لإجابة سؤال “كيف تقوم ب…” (How to)
من أهم الأسئلة التي يسألها مستخدمي الإنترنت هي الأسئلة المرتبطة بكفية تنفيذ مهام بعينها، فمستخدم الإنترنت يعتقد أنه سيجد شرح على الإنترنت لكل مهمة يريد تنفيذها. الشيء الرائع في فكرة موقع الويب هذا أنه يمكنك الحصول على محتوى من مستخدمي الموقع أنفسهم. هناك بالفعل موقع عالمي مشهور جداً اسمه “wikihow” يقوم بتنفيذ هذه الفكرة بشكل مثالي، وهو يعد من أكبر المواقع على شبكة الويب. هذا النوع من المواقع يعتمد على تقييم الزوار أنفسهم للمحتوى الذي يتم نشره من مستخدمين مشاركين، وبهذا يمكن له الحفاظ على مستوى عالي من جودة المحتوى المنشور.
6- موقع ويب لتقديم آداة مجانية
هناك الكثير من الأدوات التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت لإنجاز أو تسهيل مهمة ما، منها على سبيل المثال أدوات تعديل الفيديوهات أو الصور، أو أدوات تغيير صيغة ملفات الصور أو الفيديوهات، أو أدوات اختصار الروابط، أو أدوات زيادة الانتاجية وإدارة الوقت…الخ. في الحقيقة هناك عدد لانهائي من الأدوات التي يحتاجها مستخدمي الإنترنت، والتي من خلالها يمكنك استخلاص عدد لا نهائي من الأفكار الفرعية لبناء موقعك الخاص.
7- موقع ويب عن وصفات الأكل
نعم أتفق معك أن هذه الفكرة تقليدية نوعاً ما، ولكن ببعض التفكير والإبتكار يمكنك أن تجعلها غير تقليدية. التخصص هو واحد من مفاتيح النجاح لفكرة موقع الويب هذه، يمكنك فقط جعل موقعك متخصص في وصفات الطعام للنباتيين، أو يمكنك التخصص في أحد أنواع المطابخ مثل المطبخ الهندي، أيضاً يمكنك التخصص في قطاع معين من الوصفات مثل وصفات الحلويات، أو المخبوزات…الخ.
في الحقيقة المسيطر في مجال وصفات المأكولات هي المواقع الكبيرة العامة، التي تمثل وصفات المأكولات جزء منها، ولكن ليس هناك الكثير من المواقع المتخصصة الاحترافية في هذا المجال. لذلك فرص النجاح لمواقع عربية متخصصة عن وصفات الطعام هي فرص جيدة، ولكنها تحتاج لشخص لديه شغف حقيقي مع اصرار، وقدرة على الابتكار وتقديم شيء مميز.
8- موقع ويب يمثل متجر إلكتروني
ثقافة الشراء من خلال الإنترنت في نمو وازدهار في منطقتنا العربية، وبالفعل في الآونة الأخيرة بدأت تظهر الكثير من المتاجر الإلكترونية في منطقتنا العربية، ولكن في الحقيقة السوق العربي مازال متعطش للمزيد. هنا أيضاً التخصص ربما يمثل مفتاح مهم لنجاحك. فقط قم باختيار قطاع معين من المنتجات يتميز بكونه يمتلك طلباً جيداً، وابدأ في إنشاء متجرك الإلكتروني المتخصص.
9- موقع ويب يمثل مدونة شخصية
هذه الفكرة ممتازة لأولئك الذين يمتلكون شغف أو اهتمام بشيء ما، ودائماً ما يسعون للتطور والمعرفة والاكتشاف حول هذا الشيء، ولديهم القدرة والاهتمام بمشاركة العالم بشغفهم هذا. الشيء الرائع بخصوص فكرة موقع الويب هذه أنه مهما كان اهتمامك، فحتماً ستجد الكثيرون يشاركونك هذا الاهتمام. سر النجاح في هذا النوع يعتمد في المقام الأول على بناء علاقة قوية مع زوار مدونتك، والقدرة على التواصل معهم بصوت الصديق.
10-موقع ويب عن السياحة والسفر
السياحة والسفر من أهم المجالات الترفيهية للإنسان على الاطلاق، والتي يهتم بها بشكل خاص لما فيها من متعة وتشويق واكتشاف لأماكن أخرى جديدة. يمكنك بدء موقع ويب عن السياحة والسفر يحتوي على معلومات موثوقة عن كل وجهة سياحية، وخصائصها ومميزاتها، ومستوى الأسعار بها، وأهم المعالم بها….الخ. المعلومات الدقيقة والتفصيلية والموثقة بالصور والفيديوهات من العناصر الأساسية لنجاح موقع ويب عن السياحة والسفر.
11- موقع ويب عن الرياضة
الرياضة من المجالات التي يندرج تحتها الكثير والكثير من المجالات الفرعية، والتي يستحق كل مجال منها موقع ويب مستقل متخصص به. نعم كرة القدم لها أهمية خاصة في منطقتنا العربية والعالم، ولكن هناك رياضات أخرى مهمة أيضاً، ومنها رياضات الدفاع عن النفس، والسباحة والجري. يمكنك على حسب إمكانياتك وحجم فريق العمل الخاص بك بناء موقع رياضي عام أو متخصص. سر النجاح في المواقع الرياضية يعتمد في المقام الأول على التنويع بين الموضوعات المعلوماتية والاخبارية. يمكنك أيضاً عمل موقع رياضي تعليمي، بحيث يكون دليل لكل عربي يريد البدء والتطور في أنواع الرياضات المختلفة.
12- موقع ويب عن الجمال والموضة والأزياءهناك الكثير من الشباب العربي من الجنسين المهتمين بعالم الجمال والموضة والأزياء، والذين يتابعون أخر الصيحات بشغف شديد. في الحقيقة يمكن اشتقاق الكثير من الأفكار من خلال هذه الفكرة. فمن الممكن بناء موقع متخصص عن العناية بالمرأة وجمالها. ومن الممكن بناء موقع عن أحدث صيحات الموضة، وأدلة لمن يريدون الحصول على مصادر موثوقة لاختيار الملابس والأحذية. ومن الممكن بناء موقع فقط متخصص في أخبار الجمال والموضة والأزياء حول العالم.
13- موقع ويب طبي وصحي
من منا لم يقم يوماً بالبحث على الإنترنت للوصول لمعلومات أو نصائح حول مشكلة صحية يعاني منها؟ في الحقيقة المحتوى العربي في هذا المجال مازال متعطش لمواقع متخصصة وموثوقة، وبها معلومات صحية وطبية دقيقة. فكرة موقع الويب هذه ليست مناسبة للجميع، وهي تناسب المتخصصين بشكل أفضل.
14- موقع ويب متخصص في وساطة الخدمات
تعتمد هذه الفكرة على الجمع بين مقدمي الخدمات ومن يريديون هذه الخدمات. هذا النوع من المواقع يكون بمثابة منصة متخصصة في مجال ما، تتيح هذه المنصة إمكانية التسجيل بها لمن يمتلكون قدرة على تقديم الخدمات، ومن ناحية أخرى لمن يريدون هذه الخدمات، هذه الخدمة تكون همزة الوصل بين أصحاب ومريدي الخدمات، وهي تحتوي على نظام تقييم عالي المستوى، بحيث تمكن مريدي الخدمات من الوصول لأفضل مقدمي الخدمات.
هناك الكثير من النماذج الناجحة في الوطن العربي من هذه المواقع ومنها موقع خمسات لوساطة الخدمات الإلكترونية، وموقع فيزيتا لوساطة الخدمات الطبية.
15- موقع ويب عن مجالات العمل وكيفية التاهيل لها.
العمل هو الوسيلة الأولى التي تمكن كل إنسان من الحصول على المال، ومن ثم الحصول على تلبية احتياجاته واحتياجات اسرته. في الحقيقة في ظل الظروف الخاصة لمنطقتنا العربية من عدم وجود وظائف كافية، وعدم وجود رابط حقيقي بين التعليم وسوق العمل، أصبح أغلب الشباب يعيش في حالة من التخبط للحصول على الوظيفة المناسبة. فكرة الموقع هذه سوف يتم تكريسها لمساعدة الشباب في الوصول لمجالات العمل الأكثر طلباً، ومساعدتهم على التاهيل لأهم أنواع الوظائف.
16- موقع ويب عن خسارة الوزن
الكثير من البشر يعانون من مشاكل تتعلق بزيادة الوزن، وهم يبحثون على الإنترنت عن طرق لخسارة الوزن، ووصفات ريجيم، والتمارين الرياضية المناسبة لوزن بعينه، والكثير من الأشياء الأخرى. الكثير من المواقع العامة والاخبارية تتحدث عن مجال خسارة الوزن، ولكن ماذا عن موقع متخصص احترافي في هذا المجال، بحيث يكون هو الملجأ والمصدر الموثوق لكل من يريد خسارة الوزن.
17- موقع ويب عن تطوير الذات
الإنسان بطبيعته كائن يسعى للكمال، ويريد دائماً التطور والتحسن في كافة مجالات الحياة. في الحقيقة مستوى المحتوى العربي في هذا المجال ضعيف جداً، فالكثيرون مازالوا يروجون لفكرة تطوير الذات على أنها ترديد لبعض الكلمات لتحسين الحياة بشكل سحري، ولكن في الحقيقة تطوير الذات هو مجال يقوم في الكثير من نواحية على دراسات وأفكار علمية، وعملية.
إذا كان لديك ما يمكنك تقديمه للجمهور الذي يسعى لتطوير حياته على المستوى الشخصي والعملي، فهذه الفكرة مناسبة تماماً لك.
18- موقع ويب عن الموسيقى والغناء
ما أشد احتياج وطننا العربي لموقع احترافي عن الموسيقى والغناء، موقع جيد يمتلك رؤية تساهم في تطوير وتحسين الزوق الموسيقي العام، موقع يمتلك قيمة وجودة يقدمها للجمهور. من الممكن أن يضم هذا الموقع دروس في تعلم العزف على الآلات الموسيقية، وتعلم أساسيات الموسيقى. بالطبع لا بأس من مجاراة الواقع ونشر آخر الأخبار الخاصة بالموسيقى والغناء وأشهر الفنانين على الساحة.
19- موقع ويب عن الكورسات
من الممكن تطبيق هذه الفكرة من أكثر من زاوية. مثلاً يمكن عمل موقع ويب وسيط في مجال الكورسات، بحيث يمكن كل صاحب كورس بوضع الكورس خاصته في الموقع، ويفتح الباب للجمهور لايجاد كل أنواع الكورسات في مكان واحد. يمكن أيضاً تنفيذ الفكرة بعمل موقع يمثل دليل لكل من يريد الحصول على كورسات في مجال ما، في هذه الحالة الموقع سوف يتناول قوائم بأهم الكورسات الموثوقة في كل المجالات، ومن ثم يوجه الجمهور لأفضل الكورسات الموثوقة في كل المجالات.
20- موقع ويب تعليمي
هذه الفكرة تحتاج فريق عمل كبير، وتحتاج لمجهود ومستوى كفاءة عالي، ولكن النتيجة سوف تكون مذهلة في حالة تم تنفيذها كما يجب. هذه الفكرة تعتمد بشكل أساسي على صنع بوابة تعليمية شاملة، فيها من الممكن تناول المناهج الحكومية في كل المراحل، ويمكن عمل تبسيط وشروحات للمناهج العلمية المتنوعة. أيضاً من الممكن الخروج عن دائرة المناهج الرسمية، وتقديم طريق بديل للتعلم، والذي فيه يمكن تقديم دروس مبتكرة لتعلم أساسيات اللغة العربية والرياضيات، وتناول دروس لتبسيط العلوم، ودروس لتعلم أساسيات اللغات الأكثر استخداما، وتناول سلاسل من الدروس في الادب، والفلسفة، والتاريخ…الخ

ليست هناك تعليقات

اذا اعجبك الموضوع ضع رد من فضلك